وزارة الثقافة
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:8
عدد زوار اليوم:156
عدد زوار الشهر:14370
عدد زوار السنة:217424
عدد الزوار الأجمالي:1241017
صفحات الوزير
قسم شؤون المواطنين

وزارة الثقافة

( قسم شؤون المواطنين ):

تحية طيبة ...

انطلاقا من إيماننا العميق وحرصا على رعاية مصالح المواطنين,والنظر بروح المسؤولية اتجاه طلباتهم وشكاواهم والاستجابة لتلبيتها وفق أحكام القوانين النافدة والضوابط المقررة لضمان حقوق المواطنين بالتوازي مع حماية الحق العام.وتأكيدا على ضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والموظفين والذي يتطلب العمل الجاد وبشكل متواصل وبصورة مهنية تعكس واقع وتطلعات المواطنين والحكومة في الإبداع والشفافية والقيادة الحكيمة,وبغية تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والاستمرار عليها فان وجود (مكتب شؤون المواطنين) إنما هو تعبير صادق عن عمق التواصل بين المواطنين والوزارات فيما يتعلق ويختص هذا القسم بتلقي قضايا وشكاوى المواطنين وتظلمات الموظفين في وزارة الثقافة ودوائرها كافة التي تحتاج إلى متابعة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة من اجل التوصل إلى حلول منصفة وعادلة لمتابعة شكاوى المواطنين مع الحفاظ على الشخصية الاعتبارية للوزارة ومن اجل تنظيم العمل كما ينبغي وحفاظا على حقوق المواطن المصانة في الدستور ,مع العرض انه قد تم وضع نظام والية  هذا القسم لوضع الأهداف  والخطط والتنسيق مع الوزارة من اجل حلها لإنصاف المظلومين  من المواطنين ووضع السياسات التي من شانها تحسين الأداء الحكومي في المؤسسات وذلك لتعميق أواصر الثقة بين المواطن والحكومة .وإشاعة ثقافة تقديم الشكاوى بالطريقة المشروعة وإهمال الشكاوى مجهولة المصدر.ومساهمة الأمانة العامة لمجلس الوزراء/دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة باستقبال الاستفسارات القانونية ذات الصلة بالمواطنين من الوزارة ودراستها لإيجاد الحلول المناسبة لها.

                                                  

                                                                  مع التقدير


                                  

ومن ضمن الأهداف العامة:

1- رسم سياسة للنظر في شكاوى المواطنين تجاه الوزارة مما يوفر الرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم.

2- استقبال المواطنين والموظفين ودراسة طلباتهم والرد عليها وتوجيههم وإرشادهم إلى جهة الاختصاص.

3- تقوية التواصل بين الوزارة من جهة والمواطن من جهة أخرى لتعزيز الثقة بينهما والتي تؤدي إلى الاحترام المتبادل.

4- التقييم المستمر لنظام عمل الأقسام وتقديم الاقتراحات والتعديلات اللازمة بما يتلائم والمصلحة العامة والمساهمة في تحسين الأداء الحكومي.

5- إشعار المواطنين تجاه الخدمات المقدمة إليهم من الوزارة من خلال هذه المنافذ وبالتالي الشعور بالرضا للرعاية التي تقدم  لهم من قبل الحكومة.

6- اطلاع مسؤولي الوزارة بصورة مباشرة وغير مباشرة لأداء المؤسسات الحكومية التابعة لهم.

7- استكشاف التعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية من خلال تحليل معمق لشكاوى المواطنين واقتراح الإصلاحات مع وضع الحلول الناجعة الكفيلة بإزالتها ووضع تقرير حول سير العمل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

8- تلقي شكاوى المواطنين وبحثها وإحالتها إلى المسؤولين مع توفير قاعدة من البيانات حول كل شكوى مشفوعة بالرأي.

9- السعي لفتح مكاتب شكاوى المواطنين في الوزارات كافة مرتبطة بمكتب الوزير حصرا تتولى متابعة شكاوى المواطنين والتي تكون ناشئة من سوء الإدارة أو الاجتهاد الخاطئ, أو الإهمال الذي لا يصل إلى مستوى المساءلة القانونية,على أن تتمتع بالمرونة إذ تقوم بالتحقيق في الشكاوى ومساعدة المواطن للحصول على حقوقه دون اللجوء إلى القضاء إلا إذا كان ذلك ضروريا.

10- ارتباط هذا المكتب بمعالي السيد الوزير يعطيه سلطة كبيرة واستقلالية اشمل ليتولى متابعة شكاوى المواطنين في إدارة الأجهزة الحكومية وتساعدهم في تامين حقوقهم وكذلك تزيد من قدرة الحكومة على اتخاذ القرارات والخطوات الاستباقية لتفادي المشاكل الناجمة عنها لاسيما وان الحكومة تبذل جهودا حثيثة لتقديم أفضل الخدمات إلى المواطنين.

11- إيجاد طريقة لاختصار إيصال الشكاوى وعدم عرقلة الطلبات لتفادي الروتين الإداري.

12- قيام مسؤولو الأقسام بعمل دليل إرشادي للمواطن وتثبيت لوحات دلالة توضح ذلك في مراكز المراجعات...

 

مكتب (قسم شؤون المواطنين

الطابق الارضي/ كرفان لتلقي الشكاوى

ارقام شكاوي مكتب شؤون المواطنين    5620 

صفحة تقديم الطلبات والشكاوي لبرنامج حكومة المواطن الالكترونية 

                      http://citizenaffairs-egov.com                                                              

                                   http://www.ca.iq 


 


نشرت بتاريخ: 10-05-2015 | مجموع القراءات: 11612
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-11-22 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا 2017-11-22
المفتش العام لوزارة الثقافة والسياحة يفتتح معرض الكتاب الشامل بمناسبة ... 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
مشاركة الدار العراقية للأزياء بأسبوع النزاهة الوطني 2017-11-22
بيت الشعلة الثقافي يحيي يوم الطفل العالمي 2017-11-22
محاضرة عن الفساد البيئي في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة 2017-11-22
قيس حسين رشيد: وزارة الثقافة نجحت بإعادة أكثر من (4) آلاف قطعة مفقودة 2017-11-22
ندوة عن محاربة الفساد في بيت الصويرة الثقافي 2017-11-22

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired