وزارة الثقافة
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:4
عدد زوار اليوم:146
عدد زوار الشهر:14360
عدد زوار السنة:217414
عدد الزوار الأجمالي:1241007

اختتام مهرجان معهد الحرف والفنون الشعبية


اختتم بمقر وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الخميس 18 ايار، مهرجان معهد الحرف والفنون الشعبية والذي استمر ثلاثة أيام.
 والمهرجان ضمن المنهاج السنوي لمعهد الحرف والفنون الشعبية ويضم أعمالا لطلبة المعهد باستخدام الخشب والنحاس والسجاد حيث امتازت المعروضات بالجمال والرؤية الفنية والحرفية العالية ضمت قطع من فنون شعبية تحاكي الموروث الثقافي العراقي.

 
وقال الطالب سيف شاكر محمود المرحلة الرابعة قسم المعادن، قدمت عملا يمثل التراث العراقي القديم ممزوجا بالعصر الحديث وسوق الصفارين من خلال مشروع قهوة بغدادية تمثل تنوع المجتمع البغدادي.
 واوضح الطالب حسن ناظم عبد الحسين، ان مشاركته تتلخص بعمل بالتراثيات العراقية القديمة وبمساعدة أساتذتي استطعت أن أقدم مشروعي من خلال دراستي والمثابرة عليها.

 
وبين الطالب مرتضى حسين المرحلة الثانية تشكيلي، ان مشاركته كانت في النحت على الخشب الناعم البسيط وبعدها الصاج والجام وأنواع أخرى، أعمل ساعات طويلة وبأفكاري الخاصة، تمثل مشاركتي بالمهرجان الأفكار التجريدية ونفذت امرأة تحمل دلو الماء ويبدو عليها التعب.
 وعن مشاركتها بينت الطالبة أية صلاح من قسم السجاد المرحلة الثالثة قائلة: أعمل على السجادة بالطريقة اليدوية، ويتكون عملي من خيوط الصوف وخيوط ثانوية أخرى، وفي المرحلة الثانية لوحات تحمل النقوشات والخط والزخرفة والرسم، تعلمنا في المرحلة الثالثة عمل العلايج وتطورنا بها أكثر من الأعمال الأخرى.

 
وعن دخوله للمعهد وما حصل عليه من فائدة وتطوير لموهبتيه ذكر الطالب ذو الفقار انور، انه دخل المعهد ولم تكن لديه أي موهبة وقال: لكن من خلال مثابرتي ومساعدة أساتذتي استطعت أن أقدم أعمال من التراث الشعبي وجداريات وقطع فخارية وبدأت أعمل ألان على الويل الكهربائي وبشكل تجاري.
 فيما كانت مشاركة الطالبة سرور خضير قسم السجاد المرحلة الرابعة، قدمت أعمال من التطريز والرسم والتخطيط والعلايج وتطورت إمكاناتي الفنية وقالت وألان بدأت أعمل على جومه لحياكة أكبر، تعتمد تطور أعمالي على تدريب أساتذتي ودعمهم وعلى حبنا لعملنا والتزامنا به.


 وقالت الطالبة إستبرق علاء المرحلة الرابعة قسم النحت، أعمل بالنقش على الخشب والطين والنجارة وتحويل المادة إلى فايبر كلاس وبورك أو سيلكون، تميزت أعمالي بطريقة الحرق بالكاوية وتصاميمي وأعمالي بأفكار شخصية خاصة بي نفذتها مستخدمة الخشب وبتشجيع ودعم من أساتذتي. وأعمل على تخطيط الجلد والحقائب والحلي فرسمت عليها لوحات بغداديات، تمكنت من عكس هويتي البغدادية منذ دخولي المعهد ومن خلال ما قدمت من أعمال تعكس هويتي البغدادية وتراثي وحضارتي، عملت الأصول البغدادية القديمة والحديثة، جسدت المدرسة البغدادية لجواد سليم ومحمد غني حكمت، وقدمت الفن التجريدي من خلال المرأة وآلهة عشتار والهلال والأم وهي تحتضن طفلها، لدي العديد من المشاركات الفنية في معارض مشتركة منها المرأة ومعارض جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ومعارض الشباب.
 وعن ما قدمته من عمل اوضحت الطالبة هناء عبد الحليم المرحلة الخامس قسم الخط والزخرفة الإسلامية، قائلة: أعمل على أنجاز لوحات تحمل الخطوط العربية وبعض الزخارف وأقدمها كلوحة تشكيلية وأستخدم آيات قرآنية أو أقوال مأثورة.
 وحول ما يمكن ان يقدمة المعهد الى الطلبة قال الأستاذ نصير عبود مدرس مادة النحت المجسم والتخطيط في معهد الحرف والفنون الشعبية، نحن في المعهد نعمل على أبراز إمكانيات الطالب كل حسب موهبته سواء مجسمة أو تخطيط وكله يقع ضمن التراث الفني والشعبي، فأما ازدواجية بين الاثنين أو كل على حده، وكل العمل يبدأ عند الطالب من السكيجات إلى أن ينتهي هنا في المعارض تنفذ تحت أشرافنا وإرشاداتنا.
 وأضاف عبود، إن جميع الأعمال المنتجة يعود ريعها للطالب على أن يوفر المواد الأولية وتتوفر لنا الكثير من القطع الفنية من تراكم السنين، إن حركة الإنتاج بمديرية التراث معتمدة على المعهد، ولدينا العديد من العروض في جمعية الفنانين التشكيليين ومعارض المرأة وفندق الرشيد والوزارات والبرلمان وتأتي الكثير من الدعوات لطلبة من فرنسا وأسبانيا.
 وقال صباح فاضل أستاذ الطرق على النحاس، تختلف المواضيع المعتمدة لإنجاز أي طالب على فكرة أولية وثم تنفذ لتخرج لنا عمل مهم تراثي شعبي فني، وتتوفر فيه إمكانيات الطالب كموهبة وحرفة، يبدأ العمل لدينا من خلال الطرق والنقش واستخدام الأقلام وعند تقدم المراحل إلى المرحلة الثالثة وحتى الخامس يبدأ الطالب بتنفيذ أعماله الحرفية، هناك طلبة تبدأ مواهبهم من المرحلة الأولى.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 18-05-2017 | الوقـت: 08:48:29 مساءا | قراءة : 167 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-11-22 - وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - مشاركة الدار العراقية للأزياء بأسبوع النزاهة الوطني
2017-11-22 - قيس حسين رشيد: وزارة الثقافة نجحت بإعادة أكثر من (4) آلاف قطعة مفقودة
2017-11-22 - محاضرة عن الفساد البيئي في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة
2017-11-21 - هيئة الاثار تختتم اسبوع العمل التطوعي
2017-11-21 - معرض تشكيليات وأمنيات .. تنوع في التقنيات والأفكار والأساليب
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-11-22 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا 2017-11-22
المفتش العام لوزارة الثقافة والسياحة يفتتح معرض الكتاب الشامل بمناسبة ... 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
مشاركة الدار العراقية للأزياء بأسبوع النزاهة الوطني 2017-11-22
بيت الشعلة الثقافي يحيي يوم الطفل العالمي 2017-11-22
محاضرة عن الفساد البيئي في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة 2017-11-22
قيس حسين رشيد: وزارة الثقافة نجحت بإعادة أكثر من (4) آلاف قطعة مفقودة 2017-11-22
ندوة عن محاربة الفساد في بيت الصويرة الثقافي 2017-11-22

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 164
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired