وزارة الثقافة
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:5
عدد زوار اليوم:147
عدد زوار الشهر:14361
عدد زوار السنة:217415
عدد الزوار الأجمالي:1241008

رواندزي خلال استقباله للسفير التركي


أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي أن على الحكومة التركية أن تعقد العزم على إيجاد حل مع الحكومة العراقية في قضية انهاء التواجد التركي في العراق وان لا يتكرر ما حدث بالأمس عندما قصفت مواقع في سنجار واستشهد من جرائها عدد من البيشمركة لأن هذا التشابك في ساحة القتال من شأنه أن يؤثر على العلاقات.

 

جاء ذلك خلال استقباله السفير التركي فاتح يلدز في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم الأربعاء 266/نيسان، وأضاف رواندزي: نحن نتفهم تماما الوضع التركي والحساسية التركية في هذا الموضوع، ولكن في الوقت نفسه فأن العراق بلد ذو سيادة وعلى الجانب التركي احترام هذه السيادة ومالا نريده أن تصل العلاقة إلى هذا المستوى لأن العلاقة السليمة والجيدة هي ليست في صالح البلدين فقط بل في صالح المنطقة، والعراق يمر بمرحلة صعبة واعتقد أن على الأخوان في تركيا أن يتفهموا ذلك وأن قصف سنجار وتكراره من الأمورالتي يمكن أن تقف حجر عثر أمام توطيد العلاقات بين البلدين.


 واكد الوزير في بداية حديثه ان السياسة تفرق بين البلدان ولكن الثقافة توحد الشعوب وعندما نجد ارضية مشتركة للتعاون الثقافي بين العراق وتركيا فأنها يمكن ان تقلل المسافة السياسية بين البلدين مؤكدا حرص العراق على توسيع العلاقات مع تركيا وفي الجوانب كافة.

 وفي معرض حديثه عن الوضع التركي، قال رواندزي أن حكومة تركيا بدأت بخطوات جيدة لحل المشاكل الداخلية خصوصا القضية الكردية عندما فتحت مبادرة حل المسألة الكردية وأتذكر عندما كنت استمع للرئيس طالباني عندما يتحدث مع القادة الأتراك يقول لهم امسكوا المفتاح الرئيس لهذه المشكلة.

 وأضاف رواندزي أنا مطمئن من حكمة القادة الأتراك بأنهم سيقدمون على احياء هذه المبادرة ونحن نراهن على حكمة الرئيس اردوغان، سيما أن تركيا مقبلة على مرحلة جديدة في النظام السياسي وأنا حريص على ان ارى تركيا سالمة وهادئة وليس فيها مشاكل، لذلك فإن احياء مبادرة الانفتاح لحل المشكلة الكردية مهم جدا وهنالك كثيرون ممن يريدون ان يلعبوا بالورقة الكردية والرئيس اردوغان هو من يستطيع الامساك بهذه الورقة.

 واكد ان العلاقات بين العراق وتركيا ممكن لها ان تتوسع وتتطور لأن هناك مجالات وآفاق كثيرة مفتوحة بين البلدين فهنالك التواجد الكبير للشركات التركية ومازال المجال موجودا للإبقاء على هذه العلاقات مفتوحة وأن عدم وجود سلام ووئام بين البلدين سيؤثر كثيرا على الجانب الاقتصادي. 
 واشار رواندزي الى أنه وخلال زيارة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى تركيا واجتماعه برئيس الوزراء جرى الحديث حول توسيع العلاقات بين البلدين بما فيها الثقافية لأهميتها في مد جسور التعاون بين البلدين، وأضاف حين التقيت بوزير الثقافة في تلك الزيارة تحدثنا عن توسيع العلاقات الثقافية بين البلدين. 

 وفيما يخص العلاقات الثقافية بين العراق وتركيا، اكد رواندزي ضرورة توطيد هذه العلاقات وهذا ينطبق على الجانب السياحي ايضا فتركيا دولة قريبة إلى العراقيين ويحبونها وهذه دلالة على أن هنالك مشتركات بين البلدين، ونحن نرحب بتوسيع العلاقات الثقافية ونحتاج الى فصل جديد من العلاقات الثقافية، وتركيا دولة مهمة ويجب ترجمة هذه الأهمية بمسارات صحيحة لرسم علاقات متينة، وأن المسار الثقافي يمكن ان يسهم كثيرا في هذا الموضوع.

 وأكد رواندزي ستتم دراسة مشروع بروتوكول التعاون الذي عرضه السفير واعطاء الجواب بشأنه بأقرب وقت ، موضحاً انه يمكن أن يكون هنالك أكثر من بروتوكول في أكثر من جانب ليشمل الجوانب السياحية والآثارية ، اذ ان توقيع بروتوكول للتعاون يمكن أن يسهم في مد جسور التعاون في المجالات الثقافية والمجالات الأخرى. 

وتحدث الوزير عن مسألة تهريب الآثار العراقية بعد 20033 وكذلك مرحلة ما بعد داعش واحتلالها للمدن العراقية، مشدداً على ضرورة تعاون دول الجوار بما فيها تركيا في مسألة منع تهريب الآثار العراقية عبر أراضيها حيث أن اغلب عمليات التهريب تجري من خلال أراضي دول الجوار. واكد اهمية التعاون التركي في هذا المجال وكذلك مساندة تركيا للعراق في المحافل الدولية، كما اشاد الوزير بموقف تركيا في مسألة إنضمام بعض المواقع العراقية الى لائحة التراث العالمي كالأهوار وبعض المواقع الأثرية الأخرى.

 واستعرض الوزير ما تعرضت له آثار نينوى من تدمير على أيدي داعش وكذلك من تهريب للقطع الصغيرة واللقى، مؤكدا وانه خلال لقائه وزير الثقافة التركي اكد على اهمية منع تهريب الاثار العراقية عبر تركيا، مشيرا الى ان هنالك قطع اثرية ولقى في تركيا نأمل ان نستطيع من استعادتها الى العراق وهنالك تواصل في هذا المجال. 

 من جانبه اشار السفير الى حرص بلاده على تمتين العلاقات بين البلدين وفي المجالات كافة ومنها الجانب الثقافي والسياحي، مؤكدا أنه وخلال تواجده هنا حريص على اللقاء بالشرائح العراقية كافة وأن العلاقات يمكن أن تبنى من خلال العلاقات الشخصية وليست الفنية فقط.
 وأضاف ايضا نحن نحزن كثيرا عندما نجد أن سنوات مرت دون أن تتطور هذه العلاقات، لأننا نؤمن بأننا نستطيع أن نوصل هذه العلاقات الى المستوى الذي نريده والمستوى المطلوب وأن نقوم بخطوات ملموسة وإيجابية وأن تكون العلاقات الثقافية في موقعها بعد إنهاء المشاكل والعراقيل وبالتواصل الثنائي يمكن إنهائها.

 وعبر السفير عن سعادته لأن يعمل على توقيع بروتوكول للتفاهم ويأمل أن يتم ذلك بأسرع وقت ممكن لأنه سيسهم في توطيد العلاقات بين الشعبين.

 وفي مجال حديثه عن قضية سنجار وتواجد القوات التركية قال يلدز أني سأنقل وبكل أمانة رسالتكم وكذلك الرسائل الأخرى إلى حكومتنا، مشيرا إلى أن تركيا تقف إلى جانب العراق في حربه ضد داعش وإن تواجد القوات التركية هو للتدريب دون أن تخرج من المعسكرات وهنالك قوة لحماية هؤلاء المدربين والكل هنا لمحاربة داعش ونريد أن يكون لنا تعاون دائم مع الحكومة الاتحادية وكذلك مع حكومة إقليم كردستان وفي هذا السياق لدينا مقترحات كثيرة للتحالف الدولي لمحاربة داعش، ونحن نتقدم بالتعازي الخالصة من أعماق قلوبنا لشهداء البيشمركة الذين فقدوا حياتهم بالأمس نتيجة القصف الجوي. واضاف السفير أنه وبسبب التحركات للمجاميع الإرهابية في هذه المنطقة اضطرت القيادات التركية للقيام بهذا العمل.

 كما جرى خلال اللقاء أيضا الحديث عن العلاقات التركية مع كل من الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، اذ أكد الوزير أن تركيا بإمكانها توسيع العلاقات مع الحكومة الاتحادية وبذات الوقت مع حكومة الإقليم وبشكل متوازن.

 من جانبه اشار السفير الى انه ومن مصلحة تركيا ان يتحقق التوازن في العلاقات بين حكومة المركز وحكومة الإقليم وكذلك داخل الإقليم ذاته.

 وفي مجال العلاقات الثقافية بين البلدين أكد السفير رغبة بلاده للتعاون في المجال الثقافي وكذلك الآثاري، مشيرا إلى أن هذا التعاون مهم لأننا ننظر إلى هذه الآثار على انها من بقايا أجدادنا لذلك هنالك رغبة للحفاظ على هذه الآثار ومستعدون لتقديم فريق فني في هذا المجال. 

 وفي نهاية اللقاء، الذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر ومدير إعلام الوزارة عمران العبيدي، بين السفير التركي أنه سينقل الصورة الإيجابية والحقائق الواقعية للقاءاته مع الشخصيات العراقية من اجل الدفع بالعلاقات إلى الافضل شاكرا الوزير على هذا اللقاء المثمر.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 03-05-2017 | الوقـت: 10:26:35 صباحا | قراءة : 89 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-11-22 - وزير الثقافة يشارك في المؤتمر الاسلامي لوزراء الثقافة
2017-11-22 - وزير الثقافة فرياد رواندزي يلتقي وزير الثقافة التركي
2017-11-22 - وزير الثقافة يلتقي عدد من الوزراء والشخصيات
2017-11-22 - خلال مشاركته في المؤتمر الاسلامي العاشر لوزراء الثقافة
2017-11-22 - وزير الثقافة يلقي كلمته في المؤتمر الاسلامي العاشر لوزراء الثقافة
2017-11-21 - رواندزي يشارك في المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة في السودان
2017-11-18 - وزير الثقافة ينعى الفنان الكبير بدري حسون فريد
2017-11-16 - بدء فعاليات الدورة السادسة لمنتدى سانت بطرسبورغ الثقافي الدولي
2017-11-14 - وزير الثقافة يستقبل وفدا من الاثاريين الايطاليين
2017-11-12 - باكوفا تشيد بدور رواندزي في حماية الثقافة العراقية الثمينة
2017-11-22 - محاضرة عن الفساد البيئي في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - مشاركة الدار العراقية للأزياء بأسبوع النزاهة الوطني
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - دعوة
2017-11-22 - قيس حسين رشيد: وزارة الثقافة نجحت بإعادة أكثر من (4) آلاف قطعة مفقودة
2017-11-22 - وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا
2017-11-21 - قصر الثقافة في صلاح الدين شهد توقيع إصدارات جديدة
2017-11-21 - معرض تشكيليات وأمنيات .. تنوع في التقنيات والأفكار والأساليب
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-11-22 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا 2017-11-22
المفتش العام لوزارة الثقافة والسياحة يفتتح معرض الكتاب الشامل بمناسبة ... 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
دعوة 2017-11-22
مشاركة الدار العراقية للأزياء بأسبوع النزاهة الوطني 2017-11-22
بيت الشعلة الثقافي يحيي يوم الطفل العالمي 2017-11-22
محاضرة عن الفساد البيئي في مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة 2017-11-22
قيس حسين رشيد: وزارة الثقافة نجحت بإعادة أكثر من (4) آلاف قطعة مفقودة 2017-11-22
ندوة عن محاربة الفساد في بيت الصويرة الثقافي 2017-11-22

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 164
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired