وزارة الثقافة
.... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق معرضا فنياً بعنوان (نوافذ جمالية لعالم أحلامي) في قاعة الفنان التشكيلي الرائد جواد سليم بمقر الدار، يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا. .... دعوة : تقيم دار الكتب والوثائق حفل توقيع ومناقشة كتاب "الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي" يوم الأربعاء 24/أيار، الساعة العاشرة صباحا في قاعة الشاعرة الرائدة نازك الملائكة بمقر الدار . .... دعوة : تقيم الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية حفل شهر أيار بقيادة المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو (محمد أمين عزت) وبمشاركة الفنان المبدع (فرات قدوري)، الخميس 25/أيار الساعة السادسة مساءا على قاعة المسرح الوطني. .... دعوة: برعاية وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الاتروشي يقيم معهد الدراسات الموسيقية المهرجان السنوي لطلبة المعهد للعام الدراسي 2016 _ 2017 يوم الأربعاء 2017/5/17 الساعة 11 صباحا على قاعة الرباط في شارع المغرب. .... دعوة:تقيم دار الشؤون الثقافية العامة حفل توقيع كتاب (ملحمة جلجامش) لعالم الآثار العراقي الدكتور نائل حنون, مع قراءة نقدية للدكتور صلاح ألصالحي أستاذ التاريخ القديم, يوم الثلاثاء 16/أيار 2017 الساعة العاشرة صباحاً على قاعة جمال الدين في مقر الدار. .... اعلان :الإعلان عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون - سنغور لعام 2017 تونس .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:7
عدد زوار اليوم:396
عدد زوار الشهر:17033
عدد زوار السنة:122786
عدد الزوار الأجمالي:1146379

رواندزي خلال استقباله للسفير التركي


أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي أن على الحكومة التركية أن تعقد العزم على إيجاد حل مع الحكومة العراقية في قضية انهاء التواجد التركي في العراق وان لا يتكرر ما حدث بالأمس عندما قصفت مواقع في سنجار واستشهد من جرائها عدد من البيشمركة لأن هذا التشابك في ساحة القتال من شأنه أن يؤثر على العلاقات.

 

جاء ذلك خلال استقباله السفير التركي فاتح يلدز في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم الأربعاء 266/نيسان، وأضاف رواندزي: نحن نتفهم تماما الوضع التركي والحساسية التركية في هذا الموضوع، ولكن في الوقت نفسه فأن العراق بلد ذو سيادة وعلى الجانب التركي احترام هذه السيادة ومالا نريده أن تصل العلاقة إلى هذا المستوى لأن العلاقة السليمة والجيدة هي ليست في صالح البلدين فقط بل في صالح المنطقة، والعراق يمر بمرحلة صعبة واعتقد أن على الأخوان في تركيا أن يتفهموا ذلك وأن قصف سنجار وتكراره من الأمورالتي يمكن أن تقف حجر عثر أمام توطيد العلاقات بين البلدين.


 واكد الوزير في بداية حديثه ان السياسة تفرق بين البلدان ولكن الثقافة توحد الشعوب وعندما نجد ارضية مشتركة للتعاون الثقافي بين العراق وتركيا فأنها يمكن ان تقلل المسافة السياسية بين البلدين مؤكدا حرص العراق على توسيع العلاقات مع تركيا وفي الجوانب كافة.

 وفي معرض حديثه عن الوضع التركي، قال رواندزي أن حكومة تركيا بدأت بخطوات جيدة لحل المشاكل الداخلية خصوصا القضية الكردية عندما فتحت مبادرة حل المسألة الكردية وأتذكر عندما كنت استمع للرئيس طالباني عندما يتحدث مع القادة الأتراك يقول لهم امسكوا المفتاح الرئيس لهذه المشكلة.

 وأضاف رواندزي أنا مطمئن من حكمة القادة الأتراك بأنهم سيقدمون على احياء هذه المبادرة ونحن نراهن على حكمة الرئيس اردوغان، سيما أن تركيا مقبلة على مرحلة جديدة في النظام السياسي وأنا حريص على ان ارى تركيا سالمة وهادئة وليس فيها مشاكل، لذلك فإن احياء مبادرة الانفتاح لحل المشكلة الكردية مهم جدا وهنالك كثيرون ممن يريدون ان يلعبوا بالورقة الكردية والرئيس اردوغان هو من يستطيع الامساك بهذه الورقة.

 واكد ان العلاقات بين العراق وتركيا ممكن لها ان تتوسع وتتطور لأن هناك مجالات وآفاق كثيرة مفتوحة بين البلدين فهنالك التواجد الكبير للشركات التركية ومازال المجال موجودا للإبقاء على هذه العلاقات مفتوحة وأن عدم وجود سلام ووئام بين البلدين سيؤثر كثيرا على الجانب الاقتصادي. 
 واشار رواندزي الى أنه وخلال زيارة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى تركيا واجتماعه برئيس الوزراء جرى الحديث حول توسيع العلاقات بين البلدين بما فيها الثقافية لأهميتها في مد جسور التعاون بين البلدين، وأضاف حين التقيت بوزير الثقافة في تلك الزيارة تحدثنا عن توسيع العلاقات الثقافية بين البلدين. 

 وفيما يخص العلاقات الثقافية بين العراق وتركيا، اكد رواندزي ضرورة توطيد هذه العلاقات وهذا ينطبق على الجانب السياحي ايضا فتركيا دولة قريبة إلى العراقيين ويحبونها وهذه دلالة على أن هنالك مشتركات بين البلدين، ونحن نرحب بتوسيع العلاقات الثقافية ونحتاج الى فصل جديد من العلاقات الثقافية، وتركيا دولة مهمة ويجب ترجمة هذه الأهمية بمسارات صحيحة لرسم علاقات متينة، وأن المسار الثقافي يمكن ان يسهم كثيرا في هذا الموضوع.

 وأكد رواندزي ستتم دراسة مشروع بروتوكول التعاون الذي عرضه السفير واعطاء الجواب بشأنه بأقرب وقت ، موضحاً انه يمكن أن يكون هنالك أكثر من بروتوكول في أكثر من جانب ليشمل الجوانب السياحية والآثارية ، اذ ان توقيع بروتوكول للتعاون يمكن أن يسهم في مد جسور التعاون في المجالات الثقافية والمجالات الأخرى. 

وتحدث الوزير عن مسألة تهريب الآثار العراقية بعد 20033 وكذلك مرحلة ما بعد داعش واحتلالها للمدن العراقية، مشدداً على ضرورة تعاون دول الجوار بما فيها تركيا في مسألة منع تهريب الآثار العراقية عبر أراضيها حيث أن اغلب عمليات التهريب تجري من خلال أراضي دول الجوار. واكد اهمية التعاون التركي في هذا المجال وكذلك مساندة تركيا للعراق في المحافل الدولية، كما اشاد الوزير بموقف تركيا في مسألة إنضمام بعض المواقع العراقية الى لائحة التراث العالمي كالأهوار وبعض المواقع الأثرية الأخرى.

 واستعرض الوزير ما تعرضت له آثار نينوى من تدمير على أيدي داعش وكذلك من تهريب للقطع الصغيرة واللقى، مؤكدا وانه خلال لقائه وزير الثقافة التركي اكد على اهمية منع تهريب الاثار العراقية عبر تركيا، مشيرا الى ان هنالك قطع اثرية ولقى في تركيا نأمل ان نستطيع من استعادتها الى العراق وهنالك تواصل في هذا المجال. 

 من جانبه اشار السفير الى حرص بلاده على تمتين العلاقات بين البلدين وفي المجالات كافة ومنها الجانب الثقافي والسياحي، مؤكدا أنه وخلال تواجده هنا حريص على اللقاء بالشرائح العراقية كافة وأن العلاقات يمكن أن تبنى من خلال العلاقات الشخصية وليست الفنية فقط.
 وأضاف ايضا نحن نحزن كثيرا عندما نجد أن سنوات مرت دون أن تتطور هذه العلاقات، لأننا نؤمن بأننا نستطيع أن نوصل هذه العلاقات الى المستوى الذي نريده والمستوى المطلوب وأن نقوم بخطوات ملموسة وإيجابية وأن تكون العلاقات الثقافية في موقعها بعد إنهاء المشاكل والعراقيل وبالتواصل الثنائي يمكن إنهائها.

 وعبر السفير عن سعادته لأن يعمل على توقيع بروتوكول للتفاهم ويأمل أن يتم ذلك بأسرع وقت ممكن لأنه سيسهم في توطيد العلاقات بين الشعبين.

 وفي مجال حديثه عن قضية سنجار وتواجد القوات التركية قال يلدز أني سأنقل وبكل أمانة رسالتكم وكذلك الرسائل الأخرى إلى حكومتنا، مشيرا إلى أن تركيا تقف إلى جانب العراق في حربه ضد داعش وإن تواجد القوات التركية هو للتدريب دون أن تخرج من المعسكرات وهنالك قوة لحماية هؤلاء المدربين والكل هنا لمحاربة داعش ونريد أن يكون لنا تعاون دائم مع الحكومة الاتحادية وكذلك مع حكومة إقليم كردستان وفي هذا السياق لدينا مقترحات كثيرة للتحالف الدولي لمحاربة داعش، ونحن نتقدم بالتعازي الخالصة من أعماق قلوبنا لشهداء البيشمركة الذين فقدوا حياتهم بالأمس نتيجة القصف الجوي. واضاف السفير أنه وبسبب التحركات للمجاميع الإرهابية في هذه المنطقة اضطرت القيادات التركية للقيام بهذا العمل.

 كما جرى خلال اللقاء أيضا الحديث عن العلاقات التركية مع كل من الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، اذ أكد الوزير أن تركيا بإمكانها توسيع العلاقات مع الحكومة الاتحادية وبذات الوقت مع حكومة الإقليم وبشكل متوازن.

 من جانبه اشار السفير الى انه ومن مصلحة تركيا ان يتحقق التوازن في العلاقات بين حكومة المركز وحكومة الإقليم وكذلك داخل الإقليم ذاته.

 وفي مجال العلاقات الثقافية بين البلدين أكد السفير رغبة بلاده للتعاون في المجال الثقافي وكذلك الآثاري، مشيرا إلى أن هذا التعاون مهم لأننا ننظر إلى هذه الآثار على انها من بقايا أجدادنا لذلك هنالك رغبة للحفاظ على هذه الآثار ومستعدون لتقديم فريق فني في هذا المجال. 

 وفي نهاية اللقاء، الذي حضره مدير عام دائرة العلاقات الثقافية فلاح حسن شاكر ومدير إعلام الوزارة عمران العبيدي، بين السفير التركي أنه سينقل الصورة الإيجابية والحقائق الواقعية للقاءاته مع الشخصيات العراقية من اجل الدفع بالعلاقات إلى الافضل شاكرا الوزير على هذا اللقاء المثمر.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 03-05-2017 | الوقـت: 10:26:35 صباحا | قراءة : 40 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-05-28 - وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي
2017-05-28 - وزير الثقافة يكرم الفنان الرائد محمد احمد اربيلي
2017-05-26 - وزير الثقافة يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك
2017-05-24 - رواندزي يستقبل مدير مكتب منظمة اليونسكو في العراق
2017-05-24 - وزير الثقافة يستقبل كادر مسرحية حكاية الديك الصياح
2017-05-24 - وزير الثقافة يلتقي وفد نقابة الفنانين العراقيين
2017-05-23 - وزير الثقافة يلتقي وكيل وزير الخارجية الايطالي
2017-05-23 - الجبوري: مجلس النواب لن يتردد لحظة واحدة في تبني ودعم الخيار الوطني
2017-05-23 - رواندزي يدعو إلى التشديد على قيمة التنوع الثقافي في البلاد
2017-05-22 - وزير الثقافة يستقبل السفير التشيكي ويبحث معه تطوير العلاقات بين البلدين
2017-05-29 - وزارة الثقافة تبدأ برنامجها الترفيهي للأطفال في حزيران المقبل
2017-05-28 - فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017
2017-05-27 - المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك
2017-05-27 - واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح...
2017-05-27 - لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافحة العنف الأسري
2017-05-26 - السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري
2017-05-26 - أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي
2017-05-26 - وفد من البرلمان التشيلي في زيارة للمتحف العراقي
2017-05-26 - مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية يفتتح معرض نوافذ جمالية التشكيلي
2017-05-26 - الفولكلور البصري يحلق بأجنحة السياب في فضاء المسرح الوطني
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-05-29 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزارة الثقافة تبدأ برنامجها الترفيهي للأطفال في حزيران المقبل 2017-05-29
وزير الثقافة يترأس اجتماعا لهيئة الرأي 2017-05-28
وزير الثقافة يكرم الفنان الرائد محمد احمد اربيلي 2017-05-28
فيان سليماني .. ملكة جمال العراق لعام 2017 2017-05-28
لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار تطالب بإقرار قانون مكافح... 2017-05-27
واقع المسرح العراقي عنوانا على طاولة نقاش المعنيين بالمسرح... 2017-05-27
المفتش العام بوزارة الثقافة يهنئ المسلمين بشهر رمضان المبارك 2017-05-27
أستكمالا لحفل بابل ... الفنون الموسيقية تستذكر سعدي الحلي 2017-05-26
وزير الثقافة يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك 2017-05-26
السمفونية الوطنية تحيي حفلها الشهري 2017-05-26

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 143
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired