وزارة الثقافة
.... دعوة: برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، يقيم مركز الدراسات والبحوث ندوة فكرية حوارية بعنوان (السيمياء لغة العصر) للدكتور محمد رضا مبارك، يوم غدا الثلاثاء 28 شباط، الساعة العاشرة والنصف صباحا على قاعة عشتار في مقر الوزارة. .... دعوة : تعقد دائرة السينما والمسرح مؤتمرا صحفيا مع الوكيل الأقدم جابر الجابري يوم الاثنين 27 شباط الحالي الساعة الحادية عشرة صباحا في المسرح الوطني والدعوة عامة لكل الفضائيات ووكالات الأنباء المرئية والمسموعة والمقروءة . .... دعوة :برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي ، تقيم دائرة الفنون التشكيلية المعرض الشخصي التاسع عشر (صمت الربيع) للفنان التشكيلي صالح رضا ، يوم الاثنين 27 شباط ، قاعة عشتار في مبنى وزارة الثقافة . .... دعوة : يعقد الوكيل الأقدم في وزارة الثقافة جابر الجابري ، يوم الاثنين 27 شباط ، مؤتمرا صحفيا في مبنى المسرح الوطني الساعة 11 صباحا .... دعوة:دائرة السينما والمسرح تقدم الفرقه الوطنيه للفنون الشعبيه وفرقه المايسترو علي خصاف حفلاً فنياً كبيراً وذلك يوم الخميس المصادف في تمام الساعه السادسه مساءاً وعلى خشبه المسرح الوطني .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:14
عدد زوار اليوم:336
عدد زوار الشهر:27160
عدد زوار السنة:53863
عدد الزوار الأجمالي:1077456

اختتام مهرجان المربد الثالث عشر في البصرة


اختتم في مدينة البصرة، يوم السبت 4 شباط، مهرجان المربد الشعري في دورته الثالث عشر والذي عقد للفترة من 1 ولغاية 4 شباط 2017، تحت شعار (الشعر حاضر البصرة وماضيها) دورة الشاعر العرقي الراحل (مهدي محمد علي)، واحتفى المهرجان بالناقد الدكتور (شجاع العاني) كرمزا ثقافيا رائدا في مسيرة النقد العراقي، والقيت القصائد الشعرية للمشاركين بالمهرجان في يومه الاخير .
وقال وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود في كلمة له في حفل اختتام مهرجان المربد الشعري: لا املك ونحن نودع مربدا اخر بالخير الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لحضوركم البهي واسهامكم الثر طيلة ايام المهرجان، سيدخل ما قيل وكتب وعرض وما عبر عنه في ذاكرة المربد الواسعة سعة الحرف العربي، وستضاف به حصيلة اخرى تؤرخ مع ما سبق طيلة العقود الماضية، تؤرخ لحياتنا الادبية والاجتماعية وحتى السياسية، سعيد بما سمعت بما قراء وتلي وانشد من خلال هذا المنبر، سعادة لا تشوبها او يكدر صفوها عتب شفيف ازجيه لبعض احبتنا الذين فرطوا في جنب ابنيً البصرة الباريًن الخليل ابن احمد الفراهيدي وابن بشر سيبويَه عمر بن عثمان، انا لا اقصد الفراهيدي عرضيا بل اقصد به نحويا، الخليل انتم الشعراء ابنائه قد يصمكم بالعقوق او قد يغفر لكم تمردكم وقفزكم بحوره ولسان حاله يقول لقد خلق ابنائي في زمان غير زماني.



نحرص في وزارة الثقافة كل الحرص ان تكون هذه المنصة في المربد مرآة صادقة لقناعات المشاركين واحاسيسهم، قد نتفق او نختلف مع هذه القناعات لكن الاختلاف لايفسد في الشعر او الوًد قضية ما دمنا جميعا نتحرى الجمال ولا نطيل الوقوف على الاطلال، شكرا ايها الشاعرات وايها الشعراء الآتون من كل فج، شكرا لشعرائنا العراقيين في مهاجرهم وفي مناطق سكناهم، شكرا لاتحاد الادباء، شكر خاص لاتحاد ادباء البصرة، وشكر اخص لرئيسه المثابر الصبور الاخ العزيز الدكتور سلمان القاصد.




وقال وزير النفط جبار لعيبي خلال كلمة له في المهرجان: نرحب بضيوف مهرجان المربد من داخل العراق وخارجه، ان للكلمة وقعها المدوي والمؤثر خصوصا عندما يطلقها الشعراء، البصرة عرفت بالثقافة والادب منذ تاسيسها وحتى وقتنا الحاضر, الشعراء العراقيين وقفوا الى جنب القوات الامنية وساهموا بقصائدهم في رفع الروح المعنوية للمقاتلين وهم يتصدون لعصابات داعش الارهابية, من هنا اعلن استعدادي لتقديم الدعم بكافة اشكاله للفعاليات الثقافية في البصرة وفي مدن اخرى.





والقى الشاعر ابراهيم الخياط كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق جاء فيها: نبارك لاتحاد ادباء البصرة اقامة مهرجان المربد، وما كرنفالنا اليوم الا رسالة مفادها ان الارهابيين سننتصر عليهم في ميادين القتال فيما سننتصر على الارهاب كونه فكرا اسودا، سننتصر عليه وعلى التطرف والظلام في ميادين الفكر والفن والادب، هم يشيعون الموت والذبح والكراهية والطائفية ونحن نحاربهم في اشاعة الحياة والحب والشعر والانسانية ستنتصر مدرسة الحياة, وما عقد مربدنا هذا ونجاح فعالياته الا خطوة واسعة لانتصار مدرسة الحياة.




وفي نهاية الحفل قدمت اللجنة العليا لمهرجان المربد الشعري الثالث عشر الجوائز التقديرة للداعمين للمهرجان، حيث قدمت جائزة تقديرية لوزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي تسلمها نيابة عنه الناطق الرسمي للوزارة عمران العبيدي، واخرى لمحافظ البصرة ماجد النصراوي تسلمها مدير مكتب المحافظ، كما وزعت الجوائز على عدد من ضيوف المهرجان من العرب والاجانب من قبل وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود ووزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري والناقد فاضل ثامر والاديب حسين الجاف ورئيس اتحاد البصرة الدكتور سلمان القاصد.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 05-02-2017 | الوقـت: 12:48:29 صباحا | قراءة : 123 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-02-27 - مركز "مبدعون أينما ذهبوا" والبيت الثقافي النجفي في تعاون ثقافي مشترك
2017-02-27 - دعوة
2017-02-27 - وزارة الثقافة ترد على تقرير لـ(( العالم )) بشأن فيلم ((محمد رسول الله))
2017-02-27 - الثقافة الكوردية تقيم حفلاً تأبينياً للشهيدة (شيفاء كه ردى)
2017-02-27 - دعم العراق لمواجهة الإعلام المضاد
2017-02-26 - تاره مونيكا.. رسالتي للطفولة (عيشوا حياتكم وحلمكم..)
2017-02-26 - دائرة الفنون تجمع كبار النحاتين
2017-02-26 - صياغة العنوان.. ابرز مشكلات الصحف العراقية
2017-02-26 - المرسم الحر يعتزم إقامة ورشة فنية للفانين الشباب
2017-02-26 - الثقافة الكردية تنعي الإعلامية شفاء كه ردى
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-02-27 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزير الثقافة يستقبل الفنان التشكيلي صالح رضا 2017-02-27
وزارة الثقافة ترد على تقرير لـ(( العالم )) بشأن فيلم ((محمد رسول الله)... 2017-02-27
دار المأمون تعقد ندوة حول الترجمة وحقوق الإنسان 2017-02-27
رواندزي يفتتح (صمت الربيع) للفنان صالح رضا 2017-02-27
دعوة 2017-02-27
مركز "مبدعون أينما ذهبوا" والبيت الثقافي النجفي في تعاون ثقافي مشترك 2017-02-27
البيت الثقافي في واسط يقيم معرض للكتاب 2017-02-27
دعم العراق لمواجهة الإعلام المضاد 2017-02-27
الثقافة الكوردية تقيم حفلاً تأبينياً للشهيدة (شيفاء كه ردى) 2017-02-27
ندوة عن انتشار مرض السرطان في البيت الثقافي البابلي 2017-02-27

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 131
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired