وزارة الثقافة
.... دعوة: برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، يقيم مركز الدراسات والبحوث ندوة فكرية حوارية بعنوان (السيمياء لغة العصر) للدكتور محمد رضا مبارك، يوم غدا الثلاثاء 28 شباط، الساعة العاشرة والنصف صباحا على قاعة عشتار في مقر الوزارة. .... دعوة : تعقد دائرة السينما والمسرح مؤتمرا صحفيا مع الوكيل الأقدم جابر الجابري يوم الاثنين 27 شباط الحالي الساعة الحادية عشرة صباحا في المسرح الوطني والدعوة عامة لكل الفضائيات ووكالات الأنباء المرئية والمسموعة والمقروءة . .... دعوة :برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي ، تقيم دائرة الفنون التشكيلية المعرض الشخصي التاسع عشر (صمت الربيع) للفنان التشكيلي صالح رضا ، يوم الاثنين 27 شباط ، قاعة عشتار في مبنى وزارة الثقافة . .... دعوة : يعقد الوكيل الأقدم في وزارة الثقافة جابر الجابري ، يوم الاثنين 27 شباط ، مؤتمرا صحفيا في مبنى المسرح الوطني الساعة 11 صباحا .... دعوة:دائرة السينما والمسرح تقدم الفرقه الوطنيه للفنون الشعبيه وفرقه المايسترو علي خصاف حفلاً فنياً كبيراً وذلك يوم الخميس المصادف في تمام الساعه السادسه مساءاً وعلى خشبه المسرح الوطني .... اعلان :تعلن دائرة المجاميع السياحية إلى كافة المؤسسات الحكومية وشركات السفر والسياحة وأي جهة ذات العلاقة في استلام الاعمامات والأنظمة والتعليمات التي تصدر من قبل النافذة الواحدة والسياحة الدينية على البريد الالكتروني . .... دعوة للمشاركة بجائزة الابداع المعاصرالذي سيقام في معهد العالم العربي في باريس من 3 نيسان وحتى 30 تموز 2017. .... السيستاني ( دام ظله) : التجاوز على الشبكة الكهربائية وعدم تسديد اجور الكهرباء سرقة من المال العام ويترتب عليه الاثم والضمان
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية

متابعات ثقافية

البيوت والمراكزالثقافية
مقالات
حوار ولقاء
البريد الالكتروني
محرك بحث الموقع
معلومات المستخدم


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:14
عدد زوار اليوم:336
عدد زوار الشهر:27160
عدد زوار السنة:53863
عدد الزوار الأجمالي:1077456

افتتاح مهرجان المربد الشعري الثالث عشر في البصرة


نيابة عن وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، افتتح وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود، يوم الاربعاء 1 شباط، في محافظة البصرة فعاليات مهرجان المربد الشعري الثالث عشر، دورة الشاعر الراحل (مهدي محمد علي) تحت شعار (الشعر العربي حاضر البصرة وماضيها) بدعم من وزارة الثقافة والسياحة والاثار والحكومة المحلية في البصرة وبالتنسيق مع الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق والذي اقامه اتحاد الادباء والكتاب في البصرة وبمشاركة نخبة من ابرز الشعراء العرب والاجانب والعراقيين المغتربين وجمع من شعراء العراق.



وكيل وزارة الثقافة : عازمون على تحويل المربد الى مشروع ثقافي دائم

ونقل وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود في كلمة بالمهرجان تحيات واماني وزير الثقافة فرياد رواندزي بنجاح المهرجان والذي حرص على اقامته في موعده حيث كان يتابع عن كثب التحضيرات اللازمة لانعقاده، لكن لامر طارئ منعه من الحضور الى المهرجان، وعبر الحمود "تطلع الوزارة الى ان يتحول المربد من مناسبة ثقافية موسمية الى مشروع ثقافي دائم"، كاشفا عن "قرار وزارة الثقافة بتشكيل لجنة من المثقفين المتخصصين - ادباء وشعراء - باعداد وتنظيم المناسبات الثقافية للبحث في كيفية تطوير هذا المهرجان وتحويله من مناسبة ثقافية عابرة الى مهرجان منتج، مع الاخذ بنظر الاعتبار التطور الكبير في مجال الاعداد والتنظيم للمهرجان من جهة، وما يحفظه الجميع لهذا المهرجان من دور في المساهمة المطلوبة بالتنمية الثقافية من جهة ثانية".



وقال الحمود "نتمنى للمربد الذي اكتسب رمزية ميزته عما سواه من الفعاليات والانشطة الثقافية الاخرى، ان يغادر طابعه الاحتفالي الذي ينتهي بأنفضاض السامري وعودة المحتفين والمحتفلين الى ديارهم، وان يكون مرجعية ثقافية دائمة".

الحمود: البصرة تستحق ان تكون عاصمة للثقافة العربية لعام ٢٠١٨

وحول مشروع اختيار البصرة عاصمة للثقافة العربية لعام ٢٠١٨ بيّن الحمود "ان الموضوع نوقش مرتين في مجلس الوزراء، وأرتأى رئيس مجلس الوزراء ان تشكل لجنة لدراسة استعداد البصرة لتقبل هذا الحدث الكبير".

وشدد الحمود على ان "الاحتفاء بالمدن كعواصم للثقافة يراعى فيها أمران، الاول مساهمتها الحضارية تأريخيا، ودورها الراهن في التنمية الثقافية ثانيا".
وقال "لاحاجة بنا للقول ان البصرة ليست بئر نفط فحسب، كما لاحاجة بنا الى الحديث عن دور البصرة المحوري في بناء وتشكيل الحضارة العربية والاسلامية، لكننا لا نريد ان يكون الاحتفاء بهذه المدينة العريقة ناقصا ومبتوراً".

واضاف "الاحتفاء بالمدن عواصم للثقافة ليس مجرد فعاليات ثقافية تعرض على مدى عام، بل قبل ذلك ان تكون هناك بنى تحتية تستوعب وتكون قادرة على اداء هذه الفعاليات".
وتابع وكيل الوزارة "جرت العادة ان كل مدينة يحتفى بها كعاصمة للثقافة عربية كانت او اسلامية، ان تبدأ فعالياتها بافتتاح احد مشاريع هذه البنية الثقافية".

واكد الحمود حرص وزارة الثقافة بكل جهدها على ان تحتفظ البصرة بحقها كعاصمة للثقافة العربية في ٢٠١٨ او في اي عام آخر.

  


 

  محافظ البصرة : اتمنى النجاح للمهرجان والشكر لمن ساهم بانعقاده

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي خلال كلمة له في المهرجان "ان البصرة ترحب بضيوفها من كافة الدول والمحافظات، مهرجان المربد فرصة للتلاقح الثقافي والتنوع، ان حرص البصرة على اقامة المهرجان لاجل انضاج المشهد الثقافي وهي فرصة للتواصل، ان اهمية المربد تكمن في تقديم المنجز الثقافي بكل صوره الشعرية ، ما احوجنا الى صوت الحقيقة وفي الوقوف الى جنب المدافعين في سوح الوغى ضد وحوش الشر ".

واضاف النصراوي "ان البصرة ستتوج عاصمة للثقافة العربية عام 2018، من هنا نؤكد استعدادنا للتعاون مع المؤسسات الاخرى لاخراج ملف الثقافة في البصرة بشكل يليق ويلبي طموح المثقفين، اتمنى النجاح للمهرجان والشكر لمن ساهم بانعقاده ".

 

 

 رئيس الجمهورية: المربد المكان الحاضن للمثقفين

وخلال المهرجان، القيت على الحضور برقية رئيس الجمهورية فؤاد معصوم والتي عبر من خلالها عن تمنياته للمهرجان بالنجاح كما اشاد باهميته كونه المكان الحاضن للمثقفين و البصرة اشتهرت بالشعر وكسب المربد صيتا من خلاله.


 

 

الشعراء يعتلون منصة المربد

وعزفت فرقة اوركسترا البصرة وبالتعاون مع كلية الفنون الجميلة خلال المهرجان عددا من المقطوعات الموسيقية تضمنت القصائد الشعرية و الاغاني الفولكلورية والتراثية، بعدها اعتلى مجموعة من الشعراء منصة قاعة الفراهيدي في فندق شيراتون البصرة وعددهم احد عشر شاعرا لالقاء قصائدهم من ضيوف المربد من الدول الصديقة والشقيقة بالاضافة الى عدد من الشعراء العراقيين.



1/2/2017

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 02-02-2017 | الوقـت: 07:46:27 صباحا | قراءة : 88 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-02-27 - دعوة
2017-02-27 - وزارة الثقافة ترد على تقرير لـ(( العالم )) بشأن فيلم ((محمد رسول الله))
2017-02-27 - الثقافة الكوردية تقيم حفلاً تأبينياً للشهيدة (شيفاء كه ردى)
2017-02-27 - مركز "مبدعون أينما ذهبوا" والبيت الثقافي النجفي في تعاون ثقافي مشترك
2017-02-27 - دعم العراق لمواجهة الإعلام المضاد
2017-02-26 - الاتروشي يشارك في ندوة حوارية عن التمثيل السياسي للمرأة
2017-02-26 - صياغة العنوان.. ابرز مشكلات الصحف العراقية
2017-02-26 - الثقافة الكردية تنعي الإعلامية شفاء كه ردى
2017-02-26 - دائرة الفنون تجمع كبار النحاتين
2017-02-26 - تاره مونيكا.. رسالتي للطفولة (عيشوا حياتكم وحلمكم..)
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-02-27 ]
عناوين اخر المقالاتالتاريخ
وزير الثقافة يستقبل الفنان التشكيلي صالح رضا 2017-02-27
وزارة الثقافة ترد على تقرير لـ(( العالم )) بشأن فيلم ((محمد رسول الله)... 2017-02-27
دار المأمون تعقد ندوة حول الترجمة وحقوق الإنسان 2017-02-27
رواندزي يفتتح (صمت الربيع) للفنان صالح رضا 2017-02-27
دعوة 2017-02-27
مركز "مبدعون أينما ذهبوا" والبيت الثقافي النجفي في تعاون ثقافي مشترك 2017-02-27
البيت الثقافي في واسط يقيم معرض للكتاب 2017-02-27
دعم العراق لمواجهة الإعلام المضاد 2017-02-27
الثقافة الكوردية تقيم حفلاً تأبينياً للشهيدة (شيفاء كه ردى) 2017-02-27
ندوة عن انتشار مرض السرطان في البيت الثقافي البابلي 2017-02-27

لجنة المفصولين السياسية المركزية

مواقع الكترونية اخرى
رئاسة جمهورية العراق
موقع رئاسة الوزراء
موقع وزارة الدفاع
موقع وزارة الداخلية
لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية
موقع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة
موقع وزارة النقل
موقع وزارة النفط
موقع وزارة التعليم العالي
موقع وزارة التربية
موقع وزارة الكهرباء
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة الصحة
دليل مراجعات المواطنين وسياقات العمل لدوائر الوزارة
قائمة الاستفتاءات
 جائزة الابداع العراقي 2015
ممتاز
جيد جدا
جيد
سيء



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 131
محرك بحث قوقل
Google
الوقت
تقويم

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired